شروحات

كل ما عليك معرفته حول معدل التحديث لشاشات الهاتف: 90Hz او 120Hz

تفتخر الهواتف الذكية الرائدة بمعدل التحديث في شاشاتها الذي صار يصل إلى 90Hz و حتى 120Hz. نعم على الورق يبدوا الأمر في غاية الروعة, ميزة جديدة و كل ما كان الرقم أعلى كل ما دل ذلك عن أفضلية الشاشة. إنها طريقة جديدة تحاول بها الشركات تقديم هواتف و جذب مشترين أكثر, لكن بعيدا عن الحملات التسويقية ماذا يعني معدل تحديث الشاشة ؟ ولماذا كل ما كان أعلى كان أفضل ؟ و هل تستحق فعلا لشراء هاتف فقط لأن معدل تحديث الشاشة عالي ؟

الجميع يتحدث عن سرعة تحديث الشاشة دون فهم طريقة عمله وماهي فوائده. نعم عند تفعيله ستجد ان الألعاب صارت أكثر سلاسة و المحتوى يظهر بطريقة أفضل, لكن هل فكرت في استهلاكه لموارد جهازك من طاقة ومعالج وغيرها؟ حسنا إليك كل ما تحتاج معرفته حول معدلات تحديث العرض.

ماهو معدل التحديث؟

عندما تشاهد برنامجك أو فيلمك المفضل على هاتفك الجوال, فأنك ترى مايبدو انه سلسلة من الصور, تتغير الصور أكثر من 24 مرة في الثانية فتتجاوز ما يمكن لعينك ان تحلله حتى تظهر لك على انها تتحرك بالفعل, هكذا هي المظاهر خداعة. اذا قربت عينك من الشاشة او وضعتها تحت مكبر سترى انها تتكون من نقاط صغيرة مصطفة في صفوف عامودية و أفقية, يشار ألى تلك النقاط بإسم بيكسل وهي احدى اهم مكونات الشاشة.

تجتمع تلك البيكسالات بحجم صغير كل منها تظهر لون حتى تتجسد لك كانها صورة كاملة وتجتمع كل تلك الصور حتى تتجسد لك بانها فيديو أو فلم او شيء متناسق. حيث يتم تحديث كل بكسل باللون المناسب لعرضه حسب ما يطلبه معالج هاتفك. لكن كل هذا لا يحدث بشكل عشوائي. حيث يتم تحديث محتوى البكسالات على فترات منتظمة, وهي ما يسمى بمعدل التحديث. 

يقيس معدل التحديث مدى سرعة تحديث شاشة الهاتف. بطريقة أبسط كدى سرعة تحديث المحتوى على الشاشة. يقاس معدل التحديث بالهرتز “Hz”, عدد مرات التحديث في كل ثانية. على سبيل المثال عندما نقول شاشة بمعدل تحديث 60 هرتز يعني 60 مرة في الثانية يتم فيها تحديث المحتوى المعروض. لهذا كل ما كان معدل التحديث اكبر كل ما كانت جودة المحتوى المعروض أحسن و تجربة مشاهدة أفضل.

هل يجب أن تحصل على هاتف ذو معدل تحديث مرتفع ؟

الهواتف تي تضم شاشات عرض بمعدل تحديث 90Hz و 120Hz تحظى بشعبية كبيرة, لعل أغلبها من الهواتف الرائدة إلا أنه من الجيد ان نسمع اخبار تفيد بانه بدأ العمل على تنزيل هذه التقنيات على هواتف الفئة المتوسطة وبالتالي تقنية رائعة بسعر مناسب.

ومع ذلك فكونها موجودة في الهواتف الرائدة فهي ليست ميزة كبير بما يكفي لتبني عليها عملية شراء. حيث انه هناك جوانب اخرى لا تقل أهمية مثل درجة السطوع وتباين الالوان و دقة الشاشة وجودتها بإعتقادي أهم من ذلك.

لكن لو كنت ممن يحبون اللعب بكثرة بهاتفك فأن هذه الخاصية ستمنحك تجربة اداء رائعة وتضيف إلى العابك الكثير من التفاصيل. إليك قائمة بالهواتف التي تضم معدل تحديث عالي:

Samsung Galaxy S20 5G : (120Hz)

OnePlus 7T : (90Hz)

Realme X50 Pro 5G : (90Hz)

Asus ROG Phone 2 : (120Hz)

Google Pixel 4 XL : (90Hz)

الوسوم

معاذ

عمري 23 سنة, من تونس. متحصل على الاجازة التطبيقية في الإعلامية وأعمل مطور مواقع ويب. أعشق عالم الهواتف الذكية وأتابع كل حيثياته وجديده بإهتمام. هواياتي المطالعة و مشاهدة للأفلام .

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق