مقالات

ماهو البودكاست؟ وماهي افضل التطبيقات لتشغيله؟ وأيها الافضل عربيا؟

قد تكون في طريقك للمنزل بعد يوم عمل او دراسة متعب، الطريق طويل؟ تريد الابتعاد عن ضوضاء زحمة السير التي عادة ما تكون صاخبة اوقات الذروة ؟ ان تنفرد بهاتفك وسماعتك لتصنع عالمك، تريد البقاء جامد لا تحرك ساكن ليس لك نفس لتمسك كتاب وتقلب صفحاته وسط الزحمة او قد تكون تركض خلف احدى المواصلات او تقود سيارتك، لكن تريد ان تبقى على اطلاع بمواضيع معينة وتستمع لحوارات بناءة، تقارير مختلفة بنبرة صوت احترافية تجذبك لاعماق التفكير او حتى قصص واقعية كانت او للتسلية ترفع من زادك المعرفي وتزيد من ثقافتك وان تملئ وقتك بما يفيد. اذا كل ما يلزمك هو هاتف ذكي سماعات وتطبيق لتشغيل البودكاست، و لكن ماهو البودكاست؟ وماهي افضل التطبيقات لتشغيله؟ وأيها الافضل عربيا؟

ماهو البودكاست ؟

البودكاست هي كلمة انجليزية podcaste”، تأتي نتيجة لدمج كلمة “pode” وهو جهاز مشغل صوتيات التابع لآبل الأمريكية و كلمة “caste” وتعني بث. وقد اطلق هذا المصطلح لاول مرة سنة 2004 من طرف صحفي بريطاني ويعني بالأساس التدوين الصوتي .

وهو عبارة عن ملف صوتي رقمي يمكنك تحميله أو الإستماع إليه على الانترنات. غالبا ما يكون مسجل ولكن في بعض الأحيان يكون بث مباشر. يمكنك ان تصفه براديو القرن الواحد والعشرين, لكن بدون وقت محدد أو طريقة عمل معينة. ويتناول البودكاست مواضيع مختلفة سياسية, إجتماعية, تقنية, إخبارية, حوارات ونقاشات أو حتى قصص وترفيه أو أحيانا رعب والكثير الكثير.

ويمكن أن يضم البودكاست الواحد عديد الحلقات تصل للمئات. ويمكن للمستمعين متابعة البودكاست مثله مثل أي صفحة يوتيوب أو تواصل إجتماعي حيث ستتوصل بإشعار فور نزول اي حلقة جديدة.

يوجد اليوم اكثر من 100 مليون مستمع شهري لاكثر من 18.5 مليون حلقة في اكثر من 700 الف بودكاست

حسب إحصائية نشرها موقع FastCompany.

لعل من أهم أسباب نجاحه أنك لن تحتاج لجهاز إستقبال للإستماع إليه كما أنه يمكنك الإستماع إليه أينما تشاء و وقتما تشاء, وحول أي موضوع تشاء وبأي لغة. على الرغم من أنه عربيا مازال ضعيف الانتشار نوعا ما.

ماهي افضل التطبيقات لتشغيل البودكاست ؟

هناك عديد الطرق للإستماع للبودكاست سواء عبر هاتفك أو الحاسوب أو المنزل الذكي ” أليكسا أو مساعد جوجل”. لكن طبعا يبقى الهاتف هو الأكثر إنتشارا نظرا لكونه شريك حياتك و زميلك الدائم:

كيف تشغل البودكاست هاتفك الذكي:

  • إذا كنت تعتمد آيفون فإنك غالبا ستجد التطبيق المثبت مسبقا “Podcasts app” .
  • إذا كنت تعتمد نظام أندوريد أو حتى آبل ولكن تريد تغير تطبيقك, فيمكنك إعتماد أي تطبيق من المتجر وهي كثيرة ولا حصر لها مثل “google podcast” أو”stitcher” أيضا يمكنك الإعتماد على “soundcloud” أو أي تطبيق أغاني مماثل “deezer” أو “spotify”.

كيف تشغل البودكاست على حاسوبك:

  • انتقل إلى موقع البودكاست الذي تريد سماعه وانقر فوق تشغيل.
  • استمع إلى Spotify أو TuneIn أو Apple Podcasts أو أي واحدة من خدمات البث.

كيف تشغل البودكاست بمساعدك الذكي:

  • فقط قل له “play” وإذكر إسم البودكاست المفضل خاصتك.

ماهي أفضل البودكاست العرب ؟

الجزيرة بودكاست

نعم هي من انتاج القناة الاخبارية “الجزيرة”، في الحقيقة هي افضل بودكاست عربي تابعته. تقدم الجزيرة اربعة بودكاست مختلفة “رموز” ، “بعد أمس”، “من الآخر” و “لحظة” وهو فالحقيقة المفضل عندي. ما يجعل بودكاست الجزيرة مميز عن غيره هو جودة الصوت وتزامن الموسقى و اللقاءات مع طرح الراوي. تجد نفسك تسافر الى عالم آخر معهم، هذا بالاضافة لمواضيعهم المهمة والمفيدة جدا.

بودكاست فنجان

فنجان و هو بودكاست أسبوعي، يقدمه عبد الرحمن أبو مالح، مؤسس ورئيس تحرير منصة “ثمانية” الإلكترونية للنشر والتوزيع. وقد تم تأسيس فنجان في 2015، وتقوم فكرته بالاساس على استضافة شخصية عربية في كل حلقة ذات اختصاصات مختلفة، لتداول قضايا متنوعة فنية و سياسية و اجتماعية. حيث يطلق بودكاست فنجان العنان للضيف حتى يعبر لكل حرية عن رأيه مهما كانت خلفيته وميولاته.

بودكاست ورّاق

يقوم بودكاست وراق على فكرة رائجة مأخرا على الانترنات، بما يعرف بالكتب الصوتية. حيث بمكنك الاستماع الى كتابك ولكن بودكاست وراق لا يقوم بسرد الكتاب بطريقة تقليدية حيث انه يقدم حلقات من 20 الى 30 دقيقة تلخيص للكتاب بطريقة شيقة وبالمرور على كل ماهو مفيد ومهم به.

بودكاست هاز كاست

يقدم هذا البودكاست لقاءات مع مجموعة من الشخصيات المؤثرة ومقدمي المحتوى على الانترنات التي يقدرها حازم الصديق وهو مقدم البرنامج، ويتناولون موضوعات مثيرة جدا للاهتمام كما ان الجميل فالامر انه يعطيهم الفرصة للتحدث دون مقاطعتهم باستمرار. ويتطرق البودكاست لموضوعات مختلفة منها صناعة المحتوى و الامور الاجتماعية وعلم النفس والكثير الكثير من المتوعات الاخرى.

Hazcast هاز كاست

بودكاست ساندوتش ورقي

يقدم بودكاست ساندوتش فكرة شبيهة بوراق الا انه يحضى ببصمته الخاصة. حيث يقوم بالاساس على تلخيص الكتب الجنببة والتي لم تترجم للعربية ولم تجد حظها عند قرائنا العرب. ومن الشيق في الامر ان هءا البودكاست قد بدأه اثنين من الاصدقاء بمعدات بدائية جدا ،وكان عبارة عن نقاش بينهم حول الكتب التي طالعوها . و بمرور الوقت والتطوير اللازم صار لديهم محتوى مميز وفريد من نوعه.

هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالتنا، نتمنى ان نكون فد افدناكم. لو تعرف اي بودكاست آخر عربي مفيد او اي اضافة للمقال افدنا بها في صندوق التعليقات بالاسفل.

الوسوم

معاذ

عمري 23 سنة, من تونس. متحصل على الاجازة التطبيقية في الإعلامية وأعمل مطور مواقع ويب. أعشق عالم الهواتف الذكية وأتابع كل حيثياته وجديده بإهتمام. هواياتي المطالعة و مشاهدة للأفلام .

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق